1 ديسمبر، 2023 10:10 م

جامعة الملك فهد للبترول بدعم من سابك تعلن عن (برنامج نساهم 2021م)

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعلن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة في معهد ريادة الأعمال، وبالتعاون مع شركة سابك تعلن عن بدء التسجيل في (برنامج نساهم 2021) لريادة الأعمال في مجال التصنيع والمشاريع الصناعية (الدفعة الرابعة) والذي يستهدف خريجي الجامعات السعودية أو برنامج خادم الحرمين للإبتعاث، وذلك وفقاً للتفاصيل والشروط التالية:


مميزات البرنامج:

1- خوض تجربة مكثفة وخبرة غامرة في بناء نموذج الأعمال و جذب العملاء والمستثمرين لشركاتهم الناشئة.
2- العمل في معهد الريادة في الأعمال بمبني الابتكار بوادي الظهران للتقنية لتطوير فكرة العمل للشركات الناشئة.
3- الحصول على مكافأة شهرية والسكن في الجامعة خلال فترة البرنامج.
4- الاحتكاك التقني و البحثي المباشر بشركة سابك والتي تعتبر أحد عملاقة الصناعة التقنية في العالم.
5- اكتساب خبرة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من خلال التعايش والتفاعلمع طلاب ورواد الأعمال بالجامعة.
6- الحصول على شهادة تعليم مستمر.
7- تعلم بناء شركات تقنية تساهم في خلق قيم اقتصادية واجتماعية و بيئية للمنطقة.


مراحل البرنامج:

المرحلة الأولى: القيادة الريادية:
وهو عبارة عن برنامج تعليمي مكثف يقدم الجوانب المختلفة للتميز في ريادة الاعمال بطرق تعليمية حديثة ترتكز بشكل أساسي على التعليم التفاعلي وليس على المحاضرات التقليدية. حيث يقوم رائد الاعمال بتطبيق مايتعلمه مباشرة في نفس الورشة أو المحاضرة على مشروعه أو فكرته الريادية ويحصل على تقييم و توجيه مباشر من عضو هيئة التدريس (ذو خبرة عملية) و باقي الرواد. يمتد البرنامج لفصل دراسي كامل. حيث يتم عمل جلسات إرشادية لكل رائد أعمال من قبل مختصين في مجال ريادة الاعمال, وذلك لمساعدته في صقل أفكاره و مشاريعه الريادية وجعلها أكثر ابداعا و ابتكارا وقابلية للتطبيق و النجاح. يتم تقييم المشروع الريادي لكل رائد (أو فريق رواد) أعمال مشارك من قبل لجنة متخصصة من داخل وخارج الجامعة, وبناء على هذا التقييم يتم اختيار المشاريع التي ستنتقل الى المرحلة الثالثة

المرحلة الثانية: التدريب الصيفي في شركة سابك:
وبعد اتمام برنامج القيادة الريادية يكون المشارك قد تكونت لديه فكرة جيدة عن مشروعه وبعض تحدياته الاقتصادية والتقنية وللتعرف أكثر على الموارد المختلفة في شركة سابك والتي ستقوم بمساعدته في تخطي هذه التحديات, سيمضي المشارك 5-10 أسابيع خلال فترة الصيف في أحد مرافق شركة سابك وإحدى الشركات الناشئة ذات الصلة المباشرة بمشروعه.

المرحلة الثالثة: بداية-تك مسرع الأعمال:
برنامج بداية – تك هو عبارة عن برنامج مسرع أعمال متكامل. يمتد البرنامج لفصل دراسي كامل .حيث يتم توفير لرائد الأعمال، مساحة مكتبية خاصة بمشروعه و يقدم له الدعم العلمي, الفني ,اللوجستي والقانوني. بالاضافة االى ذلك ستوفر شركة سابك جلسات ارشادية من قبل مرشدين مختصين من الشركة نفسها. وبنهاية مرحلة المسرع يكون لدى رائد الاعمال مشروع ريادي ناضج, واضح المعالم وجاهز للاستثمار


المخرجات المتوقعة من البرنامج:

1- خلق روح المبادرة الريادية في الافكار والمهارات والسلوك.
2- القدرة على اقتناص وتقييم الفرص والمشاريع الريادية بشكل موضوعي يعتمد على الجودة و النوعية.
3- القيادة والمشاركة الفعالة في الفرق الريادية والتي تجمع تخصصات مختلفة.
4- القدرة على ايجاد حلول ريادية لمختلف المعضلات الحياتية بحيث يصبح التفكير الريادي هو التفكير التقليدي عند التعامل مع العقبات اليومي.
5- القدرة على تأسيس مشاريع استثمارية مبتكرة غير تقليدية تساهم في دعم اقتصاد المعرفة و الذي يعتبر أحد ركائز رؤية المملكة 2030.
6- توسيع شبكة التعارف بين رواد الأعمال والمستثمرين مما سيعود بالنفع على الطرفين كما سيساهم في نشر ثقافة انشاء المشاريع الريادية الصغيرة و المتوسطة في المجتمع السعودي.


التقديم:

التقديم متاح الآن وينتهي بتاريخ 12 ديسمبر 2020م.

لمزيد من التفاصيل، والتسجيل: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *